التاريخ أنصف الديوك.. فهل ينصف المونديال المجنون الكروات؟ - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أخبار الرياضة / التاريخ أنصف الديوك.. فهل ينصف المونديال المجنون الكروات؟

التاريخ أنصف الديوك.. فهل ينصف المونديال المجنون الكروات؟

عزام ريفي – صوت العرب 

ما هي الا ساعات قليلة تفصل جمهور كرة القدم في العالم عن توديع العرس الكروي، والبطولة الأكبر على الكوكب، والأحب على قلوبهم، وذلك بالاستعانة بشهادة نجم دوري الرابطة الأميركية لكرة السلة للمحترفين كوبي برينت، حيث قال: “كرة القدم هي رياضتي المفضلة”.

بالأمس القريب، بدأ المونديال بنسخته ال21، بمشاركة 32 منتخبا، قُسموا على ثماني مجموعات، وجمعت بينهم مباريات جرت أحداثها على ملاعب الأراضي الروسية، حيث تبادلوا ثقافة كرة القدم، و تنافسوا فيما بينهم بأقوى وأروع المباريات، فكثرت المفاجآت وغاب المنطق، وغادر الكبار، وتابع من يستحق بنظر كرة القدم المشوار الى المباراة النهائية، لمونديال روسيا 2018.

لم يبق سوى منتخبين، قد لا يكونوا الأقوى، والأبرع والأمهر كروياً، حتى أنهما قد لا يكونا مرشحين للوصول لأدوار متقدمة، أو حتى أدوار نهائية، لكنهما بالتأكيد المنتخبين اللذين قاتلا و لعبا بكل ما عندهم من قوة وحماس، حاملين آمال آلاف الجماهير، فلا أحد ينال شرف الوصول الى النهائي ما لم يكن بذل كل ما يملك من مجهود بدني وفني، ولعب بذكاء وتكتيك، و لم يبخل بأي نقطة عرق على أرض الملعب، لتكافئه الكرة في نهاية المطاف بإيصاله الى النهائي، ولما لا الفوز باللقب.

يشهد يوم غد الأحد، مباراة القمة بكل المقاييس، مباراة نهائي كأس العالم 2018، والتي تجمع بين كل من المنتخب الفرنسي والمنتخب الكرواتي على أرض ملعب لوزينكي في موسكو، وذلك لتحديد من سيكون حامل لقب مونديال روسيا المجنون.

تاريخ فرنسا في نهائيات كأس العالم

هذه هي المرة الثالثة التي يتأهل فيها المنتخب الفرنسي الى المباراة النهائية، في تاريخ مشاركاته الخمسة عشر في كأس العالم منذ عام 1930.

فاز المنتخب الفرنسي مرة واحدة باللقب وذلك في مونديال عام 1998، والتي جرت أحداثه على أرضه، بعد فوزه على البرازيل بنتيجة (3-0).

لم يغب المنتخب الفرنسي كثيراً عن نهائيات المونديال، فلم تمر سوى ثماني سنوات حتى عاد وتأهل الى المباراة النهائية في مونديال ألمانيا عام 2006، حين خسر أمام ايطاليا، بضربات الحظ الترجيحية.

في حين حل منتخب الديوك في المركز الثالث في مونديالي عام 1956 و1986، وفي المركز الرابع عالم 1982.

تاريخ كرواتيا في نهائيات كأس العالم

على عكس المنتخب الفرنسي، هذه هي المرة الأولى التي يتأهل فيها منتخب كرواتيا الى المباراة النهائية، في تاريخ مشاركاته المتواضعة في كأس العالم و عددها 5، حيث كان أولها في عام 1998 على الأراضي الفرنسية، التي وصل فيها الى الدور نصف النهائي، حيث خسر أمام فرنسا بنتيجة (2-1)، ليعود و يواجه منتخب هولندا في مباراة تحديد المركز الثالث والتي فاز  فيها بنتيجة (2-1)، ليحصد في أولى مشاركاته الميدالية البرونزية.

استطاع منتخب كرواتيا التأهل الى مونديال 2002 في كوريا و اليابان، و 2006 في ألمانيا، و 2014 في البرازيل، لكنه خرج في جميع هذه المشاركات من دور المجموعات، حيث أنه لم يستطع التأهل الى كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

أبرز مشاركات منتخب كرواتيا في تاريخه، هي مشاركته الخامسة، في مونديال روسيا الحالي، والذي استطاع فيه الوصول الى المباراة النهائية ضد فرنسا، ساعياً وراء لقبه الأول في تاريخه.

تاريخ المواجهات بين فرنسا و كرواتيا

جمعت بين المنتخبين خمس مواجهات في مختلف المشاركات ما بين مباريات ودية، و بطولة أمم أوروبا و كأس العالم، حيث فازت فرنسا في ثلاث مباريات، مقابل تعادلين:

– كأس العالم عام 1998

فرنسا 2 – كرواتيا 1

– مباراة ودية عام 1999

فرنسا 3 – كرواتيا 0

– مباراة ودية عام 2000

كرواتيا 0 – فرنسا 2

– بطولة أمم أوروبا 2004

كرواتيا 2 – فرنسا 2

– مباراة ودية عام 2011

فرنسا 0- كرواتيا 0

لم يتواجه المنتخبان في كأس العالم سوى مرة واحدة حيث كان الفوز من نصيب الديوك الفرنسيين، فهذه اذا المرة الثانية التي تجمع المنتخبين مباراة في كأس العالم، وليست بالمباراة العادية، بل هي نهائي مونديال روسيا، فمن سيكون سعيد الحظ؟

التاريخ أنصف فرنسا، فهل ينصف المونديال المجنون كرواتيا؟.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

العلاقة الحميمة والعاطفة والالتزام تفسّر معنى الحب.. لكن هل تعرف أنواعه الـ7؟

صوت العرب – على الرغم من أن معظم الناس قد مرُّوا بتجربة الحب في حياتهم، …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات