البرهان على خُطى بن عوف: حُكم عسكري لعامين في السودان - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الرئيسية / أخبار السودان / البرهان على خُطى بن عوف: حُكم عسكري لعامين في السودان

البرهان على خُطى بن عوف: حُكم عسكري لعامين في السودان

الخرطوم – صوت العرب – أعلن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، إلغاء حظر التجوال وإطلاق كل سراح المعتقلين أثناء الاحتجاجات، ووقف إطلاق النار في كل البلاد.

ودعا البرهان في بيان ألقاه اليوم السبت، كل أطياف المجتمع السوداني من أحزاب ومجتمع مدني للحوار، مؤكداً التزام المجلس العسكري الانتقالي بفترة انتقالية مدتها عامان كحد أقصى تفضي إلى حكومة مدنية مضيفاً: “أطلب من السودانيين استكمال شعارات الثورة معاً”.

كما شدد رئيس المجلس العسكري الانتقالي على ملاحقة كل المسؤولين عن الفساد، ومحاكمة كل من تورط في قتل الأبرياء، وبث الأمن والطمأنينة للوطن والمواطن، وإزالة كل القيود والحواجز التي تعيق العمل الحر مع إساعة روح المساواة والتسامح.

وأشار إلى أنه سيعمل على تهيئة المناخ السياسي لكل فئات المجتمع لبناء وتكوين أحزاب من أجل ممارسة أنشطتهم السياسية التي تفضي للانتقال السلمي للسلطة.

وطالب البرهان السودانيين بالعودة لممارسة الحياة الطبيعية، كما دعا الأحزاب السياسية وقوى التغيير أن “يتعاملوا مع هذه المرحلة بتجرد ووطنية وإعلاء القيمة الوطنية”.

وأمس الجمعة، تنازل وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، عن منصبه واختار الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيساً للمجلس العسكري، وهو الذي رفضته قوى إعلان الحرية والتغيير، وطالبت بتنحي النظام ونقل السلطة لحكومة مدنية انتقالية فوراً.

وأعلن بن عوف في مؤتمر صحفي إعفاء نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، كمال بشير، من منصبه.

بدوره، أدى البرهان في وقت متأخر الجمعة، القسم رئيساً للمجلس العسكري الانتقالي في البلاد.

والبرهان في الـ 60 من عمره، وهو القائد السابق للقوات البرية في الجيش السوداني، والمشرف على القوات السودانية في اليمن بالتنسيق مع محمد حمدان حميدتي قائد قوات الدعم السريع السابق، كما أن آخر منصب لـ”البرهان” كان المفتش العام للقوات المسلحة.

وهو من مواليد من منطقة قندتو بولاية نهر النيل الواقعة شمالي السودان، تخرج في الكلية الحربية بالدفعة الـ31، وخاض معارك عسكرية أيام حرب الجنوب، قبيل انفصال جنوب السودان عام 2011.

وفي وقت سابق اليوم السبت، قدم مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني، صلاح قوش، استقالته من منصبه، وقبول الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي، استقالته، وفق وكالة الأنباء السودانية.

ويواصل آلاف السودانيين الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم، لليوم الثامن توالياً؛ للمطالبة بتسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين وقوى ثورية أخرى، الجماهير للخروج في كل أحياء العاصمة في مواكب هادرة، والتوجه والاحتشاد في ساحة الاعتصام، ومتابعة كل مستجدات المشهد الثوري.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

مقطع صوتي لمضيفة بـ”الخطوط الجوية السعودية” تستغيث أثناء تفجيرات سريلانكا

 سيرلانكا – صوت العرب – كشفت صحيفة “سبق” السعودية، عن مقطع صوتي قالت إنها حصلت …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات