الاميرة بسمة تؤكد قدرة المرأة العربية على الريادة والقيادة واحداث التغيير – صوت العرب
الرئيسية / الاردن / الاميرة بسمة تؤكد قدرة المرأة العربية على الريادة والقيادة واحداث التغيير

الاميرة بسمة تؤكد قدرة المرأة العربية على الريادة والقيادة واحداث التغيير

عمان – بدأت برعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال في عمان اليوم الاثنين، أعمال المؤتمر الدولي الأول “المرأة ريادة وقيادة بين التحديات والإنجازات” بمشاركة نخبة من القيادات النسائية في الوطن العربي، تحت شعار “المرأة العربية تستطيع”.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة إطعام للتنمية والتدريب إلى تسليط الضوء على الدور الريادي للمرأة العربية، والحد من تهميش المرأة في بعض المجتمعات العربية.

ويناقش المؤتمر عددا من المحاور عن المرأة والتحديات لتحقيق الإنجازات، والمرأة العربية بين القيادة والنجاح” قصص نجاح”، والاستراتيجيات الوطنية لتحقيق ريادة المرأة العربية، والمرأة سيدة الأعمال الناجحة .. أدوات تمكينها وريادتها، والمرأة وأفضل الممارسات فى القطاع الحكومى “ريادة وتميز”، إضافة إلى دور منظمات القطاع الثالث في تعزيز القيادة المجتمعية للمرأة.

وفي كلمة لسموها خلال حفل الافتتاح، أكدت قدرة المرأة العربية، ورغم التحديات على القيادة والريادة وإحداث التغيير، مشيرة إلى العديد من النماذج لسيدات رياديات وقياديات في الأردن والعام العربي بشكل عام.

وقالت سموها إن علينا جميعا مسؤولية توفير البيئة الداعمة لتمكين المرأة العربية وتحفيزها بشكل فاعل، وبما يعزز قدرتها على تحديد الخيارات والوصول للفرص والموارد والتأثير على القرارات، وتحويل اتجاهات التغيير الاجتماعي وصولا إلى مجتمع العدالة والمساواة.

واستعرضت سموها تجربة الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية “جهد”، وتجذيره لعملية التنمية المحلية، وإنشاء شبكة بين المراكز التابعة له لتكون منصة للتنمية المحلية في المملكة، وتحفيز المشاركة المجتمعية، وبناء القدرات وتشكيل اللجان النسوية المحلية بقيادة الرائدات الريفيات.

وقالت المدير العام لمؤسسة إطعام كوثر قطارنة، إن المرأة العربية استطاعت تجاوز الكثير من التحديات وتحقيق ذاتها، وحجزت مكانها في التميز بين نساء العالم على جميع الأصعدة، داعية إلى أهمية تذليل العقبات التي تقف أمام المرأة في بعض المجتمعات العربية، والقضاء على كل أشكال التمييز ضدها تعزيزا لدورها الريادي على المستويين المحلي و الدولي.

بدوره، أشار الدكتور هاشم حسين من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، إلى دور منظمات الأمم المتحدة في تعزيز دور المرأة في الدول العربية عبر إطلاق العديد من المبادرات والبرامج المعنية بتمكينها.

وتضمن حفل الافتتاح، جلسة حوارية عرضت لنجاحات المرأة العربية في مجال الريادة والقيادة، والمبادرات الهادفة لدعم المرأة العربية وتعزيز دورها ومساهمتها في سوق العمل.

وشارك في الجلسة سمو الأميرة ديمة بنت سعود بن خالد بن تركي آل سعود، رئيس مجلس إدارة مؤسسة إطعام، وسمو الأميرة خلود بنت خالد بن ناصر آل سعود، وسمو السيدة بسمة آل سعيد من سلطنة عمان، ورئيسة التحالف الدولي للمرأة كريستينا فينتش، والمستشار في جامعة الدول العربية جوزيف رحمة، وسيدة الأعمال الكويتية بسمة السلطان.

وفي نهاية الحفل، سلمت سمو الأميرة بسمة بنت طلال الدروع التكريمية لصاحبات المشاريع الريادية، وشملت جائزة المرأة القيادية، وجائزة الكفاءة العلمية، وجائزة الكفاءة الاقتصادية، وجائزة أفضل مشروع ريادي لطلبة الجامعات.

وحضر حفل الافتتاح سمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود، سفير المملكة العربية السعودية في عمان، وسمو الأميرة موضي بنت ناصر بن عبد العزيز ال سعود.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

رواية اسرائيلية “تتحرش” بالشارع الأردني.. والاضواء برفقة الرزاز

 فرح مرقه سؤال “أين” بالنسبة لعاهل الأردن عبد الله الثاني لا يشكل هذه المرة لبّ …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: