الاردن “خبر عاجل” على الشاشات - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الاردن “خبر عاجل” على الشاشات

الاردن “خبر عاجل” على الشاشات

مغامرات سفير الرياض على العربية.. مواجهة محلية بعنوان “تغول رجال القصر” وإعتراف نادر على شاشة روسيا اليوم.. “الشريعة حسمت قضية الكازينو”

فرح مرقة

اقشعر بدني وانا اتابع سفير المملكة السعودية في الاردن الامير خالد بن فيصل وهو يتحدث عن “تنمية” الاردن عبر السعودية، فالرجل على شاشة قناة العربية بدا وكأنه يعرض مشروعاً تنموياً ضخما أكثر من كونه يتحدث عن مساعدات “إغاثية” كما يفترض ان تكون.

الرجل، الذي خلق الجدل في الاردن منذ اتى، وازدرى الاردنيين اثناء مسيراتهم نصرةً للقدس واهان نوابهم، يتحدث عن فرص عمل مستدامة في الاردن والسعودية والامارات والكويت، ويؤكد ان امن الاردن من امن السعودية والى اخره من جمل دبلوماسية لا تدعم الموازنات.

طبعاً السفير يتحدث عن “الشقيقة الكبرى” وهي المملكة العربية السعودية للاردن (ولنعتبره الاخ الاصغر) وهو بذلك يعيد ما قالته وسائل الاعلام المحلية الاردنية والسعودية.

بالنسبة لي وكـ “شقيقة كبرى” فعلا في عائلتي، أعرف أني لن انتظر شقيقي الصغير- لا سمح الله- ليعبر ازمته حتى اجد له وقتاً لاساعده، ولن اراه “يضع يده بيد من أدّعي أنه عدوّي لاغيثه”، ولن اهمّشه حتى يصل لازمة خانقة كالتي عانت منها عمان مؤخرا، خصوصا بعدما طالبته بسنّ قوانين استثمارية خاصة لاساعده عبرها، ثم اختفيت عنه 3 سنوات.

ببساطة ووضوح وحرفياً ودون “ألغاز″، سؤالي هو ” لماذا لم تبادر السعودية بجُمل من تلك التي قالها السفير على قناة العربية اثناء الحراك، كما لم تفعل منذ اكثر من 3 سنوات (عمر مجلس التنسيق الذي تم تقييفه على مقاس الرياض). الملك سلمان ايضاً لم يخشى على الاردن حين صافح الملك عبد الله الرئيس الايراني حسن روحاني (الذي باتت تعتبره السعودية عدوها الاول) ولا حين اضطر عاهل الاردن ان يذهب للرئيس التركي رجب طيب اردوغان ليدافع عن المقدسات بدلا من ان يفعل ذلك من الرياض؟”.

لماذا انتفضت السعودية فقط حين قرر الاردن ان يستقل اقتصاديا، وحين تم تعيين شخصية لا تنتمي لنادي (اصدقاء السفير)؟

لا مجال للمقارنة او التشبيه حين تتحدث عن المسؤولين السابقين بين من يتزلف، وبين من يعري بحنكة وذكاء الممارسات السلبية لفريق “نادي السعودية” كنائب رئيس الوزراء الاسبق الدكتور ممدوح العبادي على شاشة “الاردن اليوم”.

الدكتور العبادي كان باستضافة عمر كلّاب حيث اسهم الرجلان في منح المشاهد جرعة دسمة من التوضيحات والتصريحات التي تخصّ ادارة الدولة الاردنية وخباياها، خصوصا حين يتعلق الامر بالنادي اياه، حيث اكد الرجلان على ان اهم لاعبي النادي “الدكتور جعفر حسان” كان يحكم الحكومة السابقة من مكتبه من الديوان الملكي (مؤسسة القصر)، ثم -والكلام لكلّاب- “قلناله لويش تضل متغلب وحاكمها من برة تعال خدها من جوا”.

تعليق مذيع برنامج “المواجهة” جاء بعد جملة العبادي الخطيرة: “أحد المسؤولين كان في الديوان واتى للحكومة وكان يتصرف كرئيس وزراء” واضاف بالعامية “قعد بالحكومة 3 اشهر فخربت الدنيا”.

مثل هذه الممارسات وظهورها على السطح في هذه الفترة الحساسة بهذه الصورة تهدد مباشرة الملك وسلطاته، وتُظهر مؤسسة القصر التي “يهتّ حسان بسيفها” كمتغوّلة على السلطة التنفيذية الامر الذي يهدد عمليا التوازن الدستوري في البلاد (ذكّر به العبادي ذاته في ذات اللقاء)، وهو امر لا بد من معالجته بصورة سريعة وجذرية، للحيلولة دون انفجارات شعبية من نوع اخر قريبا!

الاردن في عين العاصفة والملف الاردني على طاولات كل البرامج، بما فيها برنامج “قصارى القول” على شاشة روسيا اليوم، حيث حاول البرنامج ان يجد للاردن مخرجاً ويجمّل صورتنا امام العالم وهو يستضيف الرئيس السابق لهيئة مكافحة الفساد سمير بينو.

بينو تحدث عن قضية الكازينو الشهيرة، وبعدما اكد ان القضية لم يكن فيها اي فساد، قال ان الشريعة الاسلامية حالت دون تنفيذ الكازينو، وهذا عذرٌ بالتأكيد غير دستوري ولا قانوني او حتى منطقي ومعيب لهيئة مثل مكافحة الفساد، طالما لم تبلغنا كيف تصرفت بكل التفاصيل.

لاحقاً قال الرجل ان قضية الفوسفات ثبت فيها 253 مليون دينار اساءة استخدام سلطة، وان المتورط (ولم يشأ ان يذكر اسمه) خرج من البلاد قبل التعميم عليه رغم ان التحقيقات استمرت لشهور طويلة، وطبعاً القضية ايضا لم تنتهي.

من شاهد البرنامج قد ينصح “الباشا بينو” ان لا يخرج بأي مقابلة جديدة حول الموضوع، فقد شاهدت ما يقارب من نصف الحلقة والباشا يفتح ملفات الفساد دون ان يضع يد المشاهد على قضية اغلقت تماما وتم التعامل مع خسائرها ومكاسبها والحكم على المتسببين بها.

*كاتبة أردنية

راي اليوم

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

أحد أفلام مهرجان “الجونة”…والمرشح لتمثيل مصر في”الأوسكار”..”يوم الدين”.. رحلة اللاجدوى بالبحث عن الجذور.

رسمي محاسنة: صوت العرب: الجونة – مصر – خاص فيلم “يوم الدين”، الذي عرض باحتفال …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم