الاردن .. بمشاركة "8" دول...انطلاق مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي "16" - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الاردن .. بمشاركة “8” دول…انطلاق مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي “16”

الاردن .. بمشاركة “8” دول…انطلاق مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي “16”

رسمي محاسنة :صوت العرب  – خاص

كانت المسيرة الكرنفالية التي سبقت الافتتاح الرسمي للدورة 16 من مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي، محملة برسائل لها علاقة برسالة المسرح الاساسية، من حيث التأكيد على ثقافة القبول والتنوع، وقد كانت رسالة المسيرة واضحة تماما، فهي تعكس التنوع الثقافي، والنسيج الاجتماعي، في مدينة الزرقاء.

“د. احمد راشد” مندوب وزيرة الثقافة” بسمة النسور”، رعى حفل الافتتاح، بحضور الفرق العربية المشاركة، ومدير المهرجان “خالد مسلماني” ،ومدير ثقافة الزرقاء” د. منصور الزيود”،ومندوب نقابة الفنانين” د. صبحي الشرقاوي”،ورئيس بلدية الزرقاء” علي أبو السكر”، ومندوب محافظ الزرقاء”بشار الدبوبي”.وقد تولت عرافة الحفل، الفنانة” أريج دبابنة”.

مدير المهرجان “خالد المسلماني” القى كلمة المهرجان التي رحب فيها بالضيوف العرب، وقال” ان فرقة صيف الزرقاء المسرحي العربي”، بدأت صغيرة بحجم مواردها، وإمكاناتها المتاحة، لكن طموحها كان كبيرا جدا،بحجم الحب لاخوتنا المسرحيين العرب، وبحجم فضاءات المسرح وابداعه،أمسكنا بالحلم، من عام الى عام، حتى أصبح المهرجان بهذا الحجم، الذي سنسعى لتطويره باستمرار”.

واضاف “المسلماني” “نفتح ايدينا لكم، ونامل ان يكون لفرقتنا حضورا في الفعاليات العربية، ونتمنى ان تستمر جهودكم وتكاتفكم،وان يستمر العطاء والفرح”.

د.صبحي الشرقاوي مندوب نقابة الفنانين قال “هاهي الزرقاء المكان والإنسان،التاريخ والحضارة،ابت وابى مبدعوها الا ان يضعوا بصمتهم على خارطة الفكر والثقافة والفن، بأرفع درجات التميز،فهذه التظاهرة الفنية الرائعة تترجم حقيقة الحراك الفني والثقافي لهذه المدينة التي تتميز تتمتع بإرث ثقافي وحضاري عظيمين، والذي لابد ان يحظى بدعم كل مؤسسات الوطن وعلى راسها وزارة الثقافة”.

د. احمد راشد مندوب وزيرة الثقافة قال” نقدم الشكر لفرقة الزرقاء المسرحية، التي دأبت على تطوير العمل الفني والمسرحي،في الزرقاء خلال 16 عاما، وتألقت حتى وصلت الى ماوصلت اليه،ودورها الكبير في تطوير الحركة المسرحية في الزرقاء والأردن، ومن تابع نشاطات الفرقة منذ انطلاقتها، يجد الفرق الكبير بين البدايات وبين ما وصلت اليه الان، واهنئ مدينة الزرقاء ونقابة الفنانين بهذا الإنجاز الفني الكبير”.

د. منصور الزيود، مدير ثقافة الزرقاء قال” المهرجان فرصة لنا للتعرف على المبدعين المسرحيين العرب،وتجاربهم المسرحية ذات الفكر المتجدد، وهذا المهرجان شاهد على صنع الجمال،وثقافة الفكر التنويري،ومعززا لثقافة القبول والتنوع، الذي تمتاز به محافظة الزرقاء، ولا توجد تنمية للفكر التنويري باستخدام فن المسرح دون أسس ثقافية ثابتة،ولذلك دأبت وزارة الثقافة على اقامة المهرجانات المسرحية المتعددة في العاصمة عمان، واليوم هي شريك رئيسي بدعم مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي، الذي أصبح على خارطة المهرجانات العربية المهمة”.

 

فيلم لحظة وفاء لمن فقدناهم

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ثم عرض فيلما وثائقيا عن الفنانين الراحلين،المرحومين ” زياد ابو سويلم،ومحمد الزواهرة، وثائر ابو فرحة،ونادر عمران، وياسر المصري”، والإعلامي” سعد السيلاوي”.

الفنانة” أريج دبابنة”نادت على كل من ” د. احمد راشد، وعلي ابو السكر، وخالد المسلماني، ود.منصور الزيود، ود. صبحي الشرقاوي، وبشار الدبوبي” لتسليم دروع المهرجان تكريما للراحلين، حيث تسلمت الفنانة”مارغو اصلان” الدروع نيابة عن عائلتي ” زياد ابو سويلم، ونادر عمران”،وابن ثائر ابو فرحة عن والدة، وأشرف الزواهرة عن والده، أسامة المصري عن شقيقه، عماد العضايلة عن “سعد السيلاوي”.

كما تمت دعوة أعضاء لجنة التحكيم للصعود للمسرح وهم” د.مخلد الزيودي –رئيسا،والاعضاء “د.حسين مسلم” من الكويت، و”د.عمر الجاسر” من السعودية، والموسيقار” صخر حتر”، والروائية” ليلى الاطرش”.

المكرمون

وقد تم تكريم الفنانين “سهيل الياس”،و”مروان حمارنة”،و”شفيقة الطل”،و”محتسب عارف” الذي لم يحضر،وتسلمت الدرع عنه الفنانة أريج دبابنة.

كما تم تكريم الداعمين للمهرجان، وتم أخذ صورة تذكارية للوفود العربية المشاركة، ليعلن بعد ذلك” د. أحمد راشد” مندوب وزيرة الثقافة عن بدء فعاليات المهرجان.

الفنان “نصر الزعبي” و فرقة ترانيم

امسية غنائية للفنان “نصر الزعبي” ترافقه فرقة” ترانيم” حيث قدم تنويعات من الحانه، تنقل فيها ما بين الشاعر” حبيب الزيودي”و”عائشة الباعونية”،و”نمر ابن عدوان”،والاغنية الشهيرة، شارة مسلسل ام الكروم.
الأمسية جاءت متواصلة، دون فواصل للتوقف، تنقل فيها ما بين الغناء الصوفي، والوجداني،والغناء الملتزم بالهم الوطني.

المهرجان

يستمر حتى ال24 من الشهر الجاري، بمشاركة تونس” عملين”،والسودان والعراق، ومصر، وفلسطين، والأردن” عملين”، وسيكون هناك ندوات نقدية متخصصة، والعروض يوميا على مسرح الشاعر” حبيب الزيودي” الساعة السابعة مساء.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

أمّ ورضيعتها تشاركان زعماء العالم في اجتماعات الأمم المتحدة

تواجه رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، تحديات صعبة في الأمم المتحدة هذا الأسبوع، من بينها ظهورها لأول …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم