الأميرة ريم على تفتتح  فعاليات الملتقى الأول للقيادات الإعلامية العربية  في عمان. - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الأميرة ريم على تفتتح  فعاليات الملتقى الأول للقيادات الإعلامية العربية  في عمان.

الأميرة ريم على تفتتح  فعاليات الملتقى الأول للقيادات الإعلامية العربية  في عمان.

صوت العرب: عمان – بدأ صباح اليوم في عمان الملتقى الأول للقيادات الإعلامية العربية برعاية الأميرة ريم علي، وتنظم الهيئة العربية للبث الفضائي والأمانة  العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال /إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب)، ومشاركة عربية واسعة وحضور المنظمات والهيئات العربية الممارسة لمهام إعلامية تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وقال رئيس الهيئة العربية للبث الفضائي محمد العضايلة إن أهمية الملتقى تأتي في وقت يشهد فيه المجتمع العربي طفرة إعلامية غير مسبوقة بفضل ثورة تكنولوجيا المعلومات، وما شهده عالمنا العربي من تطورات سياسية واجتماعية واقتصادية متسارعة، مؤكدا على ضرورة فرض مسؤولية كبيرة على إعلامنا العربي بوسائلهِ المختلفة والمتنوعة، واهتمام ورعاية كبيرين من قادة الإعلام المرئي والمسموع للنهوض بمستوى إعلامِنا العربي للوصول إلى مستوى يرتقي نحو العالمية، وضمن معايير إعلامية مهنية ذات مصداقية في نقل الحقيقة.

وأضاف العضايلة أن هناك شعوراً قوياً، بأهمية أن تلتزم وسائل الإعلام العربية، بقيم النزاهة، وعرض الحقائق بشفافيةٍ وموضوعيةٍ وتوازن، بعيداً عن التهويل والمبالغة وإثارة النعرات، ومؤكدا على  أهمية محاربة الأخبار الكاذبة والشائعات التي باتت تُهدد مجتمعاتنا العربية، وما نتج عن ذلك من خطاب كراهية وتطرف غير مسبوق.

وشكر العضايلة جامعة الدول العربية والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب على الثقة التي منحت للهيئة العربية للبث الفضائي لإنجاز الملتقى ونجاحه، مؤكدا على أهمية الفعاليات  التي ستعقد على هامش الملتقى والذي يتأتى في إطار العمل العربي المشترك.

من جانبه أكد مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب فوزي الغويل على الأهمية الخاصة للملتقى كونه يُعقد في مرحلة بالغة التعقيد مع إزدياد أحداث العنف والإرهاب بشكل كبير واتساع دائرتها وآثارها الكارثية نتيجة لظهور أفكار وأيديولوجيات استهدفت إحداث تغيير سياسي هز أركان العديد من البلدان، الأمر الذي انعكس على أمن واستقرار دولنا العربية.

وأضاف الغويل :” علينا جميعا أن ندرك خطورة ظاهرة الإرهاب الغريبة على مجتمعنا العربي ونؤمن بقوة الإعلام لمواجهته”، مشيرا إلى أن اجتماع مدراء القنوات الفضائية العربية الرسمية ومدراء الإذاعات العربية يأتي تنفيذا لأهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، والتي وضعت بالتعاون بين جامعة الدول العربية وجامعة نايف للعلوم الأمنية.

يشار إلى أن ندوات حوارية تعقد على هامش الملتقى بعنوان ” ممارسات التحقق من الأخبار الكاذبة والشائعات في الإعلام العربي” على مدار ثلاثة أيام تتناول الجلسة الأولى التربية الإعلامية في مواجهة الأخبار الكاذبة، ودور التربية الإعلامية في تمكين الجمهور إعلاميا ونقديا للتحقق من الأخبار الكاذبة، أما الجلسة الثانية اتخذت من التشريعات الإعلامية محورا رئيسا خاصة دور التشريعات الإعلامية في ضبط المحتوى الإعلامي المضلل، والتنظيم الذاتي ومدونات السلوك ومجالس الشكاوى ، والتشريعات القانونية لمواجهة الابتزاز الإلكتروني، والجلسة الثالثة ستركز على وسائل الإعلام والممارسات الجيدة في التحقق ودور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الأخبار الكاذبة والممارسات العالمية الجيدة في التحقق والتحقق من الأخبار الكاذبة في مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي هذا الملتقى ضمن الخطة الإستراتيجية الإعلامية العربية والتي اعتمدها مجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية للنهوض بواقع الإعلام العربي.

شاهد أيضاً

هورفيتز في مهرجان أفينيون.. الكذب لحفظ أسرار الموتى 

  معمر عطوي – صوت العرب  من خلال حدث سياسي أمني هزّ العالم، 11 سبتمبر …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم