الأمم المتحدة: إعادة إعمار سوريا قد تستغرق نصف قرن - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الأمم المتحدة: إعادة إعمار سوريا قد تستغرق نصف قرن

الأمم المتحدة: إعادة إعمار سوريا قد تستغرق نصف قرن

الدمار في سوريا يفوق الخيال

نيويورك – صوت العرب – قال مستشار الأمم المتحدة المعنيّ بمنع الإبادة الجماعية أدما بينغ، الأربعاء، إن إعادة إعمار سوريا قد تستغرق أكثر من نصف قرن، كما حذر المسؤول الأممي من أن النظام السوري “يستغل الحرب على الإرهاب في قتل مواطنيه”.

وأعرب أدما دينغ في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، عن أمله في أن يتمكن السوريون من تحقيق المصالحة القائمة على المواطَنة وليس على الانتماءات الدينية أو العرقية، وذكر أنه يأمل ألا نرى “شيعة أو سُنّة أو علويين، وإنما نرى سوريين يسعون معاً من أجل بلادهم”.

ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن موقفه من الاتفاق الأخير الذي توصلت إليه تركيا وروسيا بشأن إدلب، قال: “نرحب بالاتفاق، ونأمل أن تتمكن جميع الأطراف من احترامه”. كما أعرب عن أمله في أن يلتزم الجميع بمنع وقوع فظائع وأعمال إبادة في سوريا.

وقدرت الأمم المتحدة في تقارير سابقة كلفة الدمار في سوريا بنحو 388 مليار دولار، ويمثل هذا الرقم حجم الدمار في رأس المال المادي وتوزعه القطاعي.

يُذكر أن تقريراً للبنك الدولي، صدر في يوليو 2017، قدَّر الخسائر التراكمية للاقتصاد السوري جراء الحرب بنحو 226 مليار دولار، وهو ما يوازي أربع مرات، الناتج المحلي عام 2010؛ أي قبل الحرب.

وكان المكتب المركزي للإحصاء التابع للنظام السوري ذكر  أن حجم الاقتصاد السوري انكمش في خمس سنوات من عمر الحرب بنسبة 58%، وتراجعت العملة المحلية (الليرة) من 47 ليرة للدولار عام 2011 إلى 450 ليرة.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

عاصفة في الاردن وإسقاط سياسي على نكتة سيدة تصر على إستعادة”شرشفها السعودي” من زوجة ولدها – صور وفيديو

صوت العرب – عمان – يمكن القول وبكل بساطة ان حديث هاتفي بسيط وإعتيادي في …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات