الأمريكيون بدأوا التصويت المبكر – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الأمريكيون بدأوا التصويت المبكر

الأمريكيون بدأوا التصويت المبكر

صوت العرب – واشنطن ـــ شاهر زكريا

تحقق المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون تقدما على خصمها الجمهوري دونالد ترامب خلال عمليات اقتراع مبكر في ولايات عدة بينها فلوريدا البالغة الاهمية.

وبامكان الناخبين في شيكاغو وواشنطن وشارلوت وميامي او لاس فيغاس التوجه الى مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم، وهو خيار بات متاحا على نحو متزايد في كل انتخابات في انحاء الولايات المتحدة. وتحتسب هذه الاصوات الثلاثاء في الثامن من نوفمبر، يوم الانتخابات رسميا.

وقالت هانا ويدلس (61 عاما) «لقد فعلت امرا جيدا» بعد التصويت لهيلاري في شيكاغو.

ولماذا التصويت قبل اسبوعين؟ اجابت انها ستكون متطوعة لمراقبة احد مراكز الاقتراع في ولاية الاباما، و«بسبب ظروف هذه الانتخابات التي تعطيني رغبة شديدة في التصويت هذا العام».

وامضت كلينتون امس في ولاية نيو هامشر، حيث تمنحها الاستطلاعات تقدما كبيرا، لكن القصد من زيارتها هو اعطاء دفع للمرشحة الديموقراطية الى مجلس الشيوخ ماغي حسن.

ويعتبر الديموقراطيون ان استعادة سيطرتهم على الكونغرس امر ممكن، وهو ما سيساعد كلينتون في حال انتخابها رئيسة للمضي قدما في الاصلاحات.

وتقدم 37 ولاية من اصل 50 امكانية التصويت المبكر قبل يوم الانتخابات، كما انها تقبل جميعها التصويت عن طريق البريد.

واجمالا في عام 2012، ثلث الاصوات كانت عبر الاقتراع المبكر، وفقا لمكتب الاحصاء. ومن المتوقع تخطي هذا الرقم العام الحالي، بحسب معسكر كلينتون الذي بذل جهودا لحشد الناخبين المترددين.

وكان روبي موك، مدير حملة كلينتون، توقع مؤخرا «ان ولايات مثل نيفادا ونورث كارولاينا وفلوريدا يمكن ان تحسم موقفها قبل 8 نوفمبر».

ويبدو ان المعلومات الاولية على اساس الانتماء السياسي للناخبين الذين ادلوا باصواتهم، تمنح الديموقراطيين افضلية في ولايتي فلوريدا ونيفادا، وهما من اكثر الولايات المتنازع عليها.
وحتى الآن، ادلى ستة ملايين ناخب باصواتهم وفقا لاستاذ في جامعة فلوريدا هو مايكل مكدونالد. وهذا الرقم من اصل 130 مليونا من الاصوات المتوقعة.

مفاجأة في الصناديق

وقال قطب العقارات انه يتوقع مفاجأة في صناديق الاقتراع بحجم الهزة التي احدثها قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقال ترامب: «عندما ننتصر سيسمع صوتنا في ممرات واشنطن وجميع انحاء العالم»، مؤكدا ان «ما يحدث هو اقوى من بريكست».

وأضاف في مهرجان انتخابي كبير في تامبا بولاية فلوريدا، حيث تشير استطلاعات الرأي الى انه خاسر امام كلينتون: «انها فرصة فريدة في حياتنا، فرصتنا الاخيرة، بعد اربع سنوات سيكون قد فات الاوان».

ودان المرشح الشعبوي بشدة تواطؤ معاهد استطلاعات الرأي ووسائل الاعلام ومعسكر كلينتون التي وصفها «بالكاذبة» و«الفاسدة».

وباستثناء اوهايو وايوا وولايات اخرى محافظة، لا تزال استطلاعات الرأي سيئة للمرشح الجمهوري. ففي الاسابيع الاخيرة، يتجه ناخبون مترددون على نحو متزايد الى تاييد كلينتون.

وأظهر متوسط لاستطلاعات الرأي الوطنية أورده موقع ريل كلير بوليتيكس تقدم كلينتون بنحو ست نقاط (%47.7 مقابل %41.9)، وتصدرها معظم الولايات الأساسية مثل بنسيلفانيا وفرجينيا وفلوريدا. وحتى في الولايات المؤيدة تقليديا للجمهوريين، يبقى تقدم ترامب ضعيفا، مثل ولاية تكساس حيث يتقدم بثلاث نقاط فقط.

موقف مغاير

في غضون ذلك، ظهر تسجيل جديد للمرشح الجمهوري منذ 4 سنوات يظهر موقفا مغايرا تماما عما هو عليه الآن من قضية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين، حيث وعد ترامب ببناء جدار على الحدود مع المكسيك وترحيل ما يقارب 11 مليون مهاجر غير شرعي.

إلا أن شريط الفيديو الجديد لمقابلة لترامب في يونيو 2012 قال خلالها: إنه «ضد ترحيل المهاجرين غير الشرعيين، فهم يقومون بعمل عظيم لأميركا»، مضيفا: «لقد ذهبوا إلى المدرسة، واجتهدوا وحصلوا على درجات جيدة، وها هم يعملون بشكل جيد ومنتجون وبالتالي لا يمكن إخراجهم من البلاد».

تعليقات ترامب هذه جاءت قبل يوم واحد من قرار المحكمة العليا بشأن قانون الهجرة الصعب في ولاية أريزونا، والتي أيدت جزءا من القانون الذي يسمح لضباط الشرطة للتحقق من وضع الشخص الموجود إذا كان بشكل شرعي أو لا.

 

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الكنيسة الأرثودوكسية اليونانية في القدس تبيع أراضيها بأبخس الأثمان

ذكرت صحيفة هآريتس الإسرائيلية إن الكنيسة الأرثودوكسية اليونانية في القدس بزعامة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، باعت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *