الأردن.. “نشرة دولية حمراء” للقبض على المتهم الرئيس بقضية “مصنع السجائر” - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الأردن.. “نشرة دولية حمراء” للقبض على المتهم الرئيس بقضية “مصنع السجائر”

الأردن.. “نشرة دولية حمراء” للقبض على المتهم الرئيس بقضية “مصنع السجائر”

صوت العرب – عمان – وكالات –  أصدرت النيابة العامة لمحكمة أمن الدولة الأردنية، الإثنين، “نشرة دولية حمراء” بحق، عوني مطيع، المتهم الرئيس في قضية فساد أثارت جدلا في المملكة، وتُعرف إعلاميا بقضية “مصنع السجائر”.

ويتم إصدار النشرة الحمراء بالتنسيق بين وحدات الشرطة المحلية للدول الاعضاء في المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول)، وتطلب بموجبها القبض على أحد المطلوبين وترحيله إلى بلده.

والأنتربول هو أكبر منظمة شرطية في العالم، ويبلغ عدد أعضائها 192 دولة، وتم تأسيسها عام 1923، ويقع مقرها الرئيس في مدينة ليون الفرنسية.

وذكرت الوكالة الأردنية الرسمية للأنباء (بترا) أنه بجانب إصدار النشرة الحمراء سيتم التنسيق مع وحدة مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، ومخاطبة الوحدة النظيرة للتحفظ على أموال “مطيع” خارج المملكة إن وجدت.

كما يستهدف هذا التنسيق إجراء تحليل وتحقيق مالي موسع بحق المشتكى عليهم (المتهمين) في القضية والشركات المملوكة لهم، وفق الوكالة.

وتتعلق القضية بإنتاج وتهريب سجائر بطرق غير قانونية إلى السوق الأردنية، والتهرب من دفع ضرائب بمبالغ مالية كبيرة.

ونقلت الوكالة عن النائب العام العسكري، حازم المجالي، قوله إنه “جرى ضبط العديد من المواد الأولية اللازمة لإنتاج السجائر والتبغ الخام وخطوط الإنتاج المدخلة باسم الشركات المملوكة للمشتكى عليهم”.

واستدرك: “ما زالت القضية تحتاج لمزيد من الوقت والجهد لإجراء عمليات (…) التدقيق المالي وتحليل البيانات الجمركية لوجود كم هائل من المعلومات (…) ترد بشكل يومي”.

وكانت محكمة أمن الدولة الأردنية قررت الحجز على أموال المتهمين، بعد يومين من توجيه حكومي للجهات الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للقبض على ثلاثين شخصا، دون الكشف عن أسمائهم.

وباتت القضية حديث وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في الأردن بعد تقارير أفادت بهروب المتهم الرئيس، رجل الأعمال الشهير، عودني مطيع، إلى لبنان.

وتناقل نشطاء أسماء شخصيات قالوا إنهم ضالعين في القضية، بينهم برلمانيون ومسؤولون حكوميون، دون صدور تأكيد أو نفي رسمي.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

بن سلمان لكوشنر: لن أنسى انقلاب الغرب عليّ

صوت العرب – واشنطن – وكالات – قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن ولي العهد …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات