الأردن .. تكريم الكرسي الفارغ…في مهرجان “كرامة”. المخرج محمد خان…. كان هنا… – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الأردن .. تكريم الكرسي الفارغ…في مهرجان “كرامة”. المخرج محمد خان…. كان هنا…

الأردن .. تكريم الكرسي الفارغ…في مهرجان “كرامة”. المخرج محمد خان…. كان هنا…

تكريم الكرسي الفارغ…في مهرجان “كرامة”. المخرج محمد خان…. كان هنا… فيلم..”مشوار خان”… وكتاب “معانقة الحياة”..وعرض فيلمه الاخير


رسمي محاسنة – صوت العرب – خاص 

من الشمس الى الشمس، هي رحلة المخرج الراحل محمد خان، من فيلم “ضربة شمس” الى شمس فيلم” قبل زحمة الصيف”، رحلة الشغف بالسينما، والاقتراب من عوالم البسطاء والمهمشين، والناس الحقيقيين، ليشكل مع جيل له، منعطفا جديدا للسينما المصرية التي كانت غارقة تحت عنوان ” الانفتاح” بالمخدرات والنهش بجسد ثورة يوليو.

وفاءا للمخرج الكبير، كان ” الكرسي الفارغ” هذا العام، وهو لم يكن فارغا، انما مغمورا بالوفاء والمحبة للمخرج والانسان “محمد خان”، وفاء من مهرجان كرامة، ومن اصدقاء “خان” الذين جاؤا من مصر، في احتفالية، تضمنت عرض فيلم، وتوزيع كتاب، وحضور فني.

التلميذ الوفي المخرج ” احمد رشوان”، قدم فيلما بعنوان” مشوار خان.. معا على الطريق” تضمن جوانب مهنية وانسانية عن علاقة مبكرة بين ” رشوان وخان”، وبكل الحب يقدم جوانب انسانية من حياة ” خان” المليئة بالصخب والمرح، ويستعرض مسيرته السينمائية بدءا من دراسته في لندن، وعودته، وتقديمه 24 فيلما،وبعض تفاصيل ظروف افلام قدمها عبر رحلته السينمائية.

وبعد عرض الفيلم تحدث المخرج” احمد رشوان” وقال ” ان هذا احتفال وليس تابين، فقد كان معكم هنا برفقة فيلم” فتاة المصنع”،فقد كان عاشقا للسينما، مقبلا على الحياة،ولان السينما هي حياته، لذلك فهو موجود بيننا دائما”.

وتحدث” رشوان” عن ” خان” الذي كان اكثر المتحمسين لسينما الديجتال، وانه كان يخطط لتقديم فيلم عنه في حياته، ولكن شاءت الاقدار ان يكون الفيلم بعد رحيلة”.

الفنانة “هنا شيحة” بطلة فيلم” قبل زحمة الصيف” اخر افلام الراحل الكبير، تحدثت وقالت” يشرفني وجودي بينكم، في مهرجان كرامه بما يحمله من مضامين، وان اشارككم مشاهدة اخر افلامه، حيث كان احد احلامي ان اعمل مع المخرج” محمد خان” وقد تحقق هذا الحلم، هذا الفنان والانسان، فاذا كان قدم نماذج انسانية بافلامه، فانه خلف الكاميرا انسان بمنتهى الطيبة والجمال، وهو خسارة للسينما المصرية والعربية، وكل الشكر مرة اخرى للقائمين على مهرجان “كرامة” لانهم اعطونا هذه الفرصة للاحتفاء بفنان كبير”.

الفنانة لانا مشتاق، المشاركة بالفيلم، شكرت ادارة المهرجان،لانها استذكرت المخرج محمد خان الذي قدّم الكثير للسينما العربية، على مستوى الشكل والمضمون،وهو من المخرجين المجددين في السينما العربية.

وقد تم توزيع كتاب” محمد خان .. معانقة الحياة”،من تحرير المخرج” احمد رشوان”، والذي قدّم له المخرج “ايهاب الخطيب” بمقدمة بعنوان” خان…فقيدا لم يرحل ابدا”، والكتاب شهادات من سينمائيين ونقاد وممثلين، اضافة لتوثيق افلامه الروائية والوثائقية واعمال “خان” التلفزيونية، ونشاطاته المختلفة.

ويستطرد المخرج” رشوان” بسرد علاقته مع”خان” وعمله كمساعد معه، وتفاصيل علاقته به التي بدات عام 1988،وكما في الفيلم، فان “عاشور” يكتب بحب شديد، وايمان بمدرسة خان السينمائية، وبالمناسبة فان الفيلم “مشوار خان.. معا على الطريق” يمكن البناء عليه والتوسع به اكثر، نظرا للتفاصيل التي يعرفها” رشوان” والوثائق لديه التي يمكن توظيفها في الفيلم.

لم يكن الكرسي فارغا، انما كانت ترفرف حوله روح” خان” المسوّرة بحب اصدقائه الذين عملوا معه ، والذين عرفوه عن قرب، و كل الذين احبوا سينما” خان”،ليكون ” كرسي كرامة” لهذا العام اضافة نوعية، سواء باختيار صاحب الكرسي، او من حيث الفيلم المصور عنه، او من حيث توزيع الكتاب، او حضور ابطال فيلمه الاخير” قبل زحمة الصيف”.. شكرا.. كرامة.

 

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

رحيل الناقد والباحث والمؤرخ السينمائي الكبير ” علي أبو شادي”.

رسمي محاسنة – خاص صوت العرب  خسرت الساحة الثقافية العربية، والسينمائية بشكل خاص احد اعمدتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »