اختفاء خاشقجي يهدد مؤتمر “مستقبل الاستثمار” في الرياض بالفشل !! - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / اختفاء خاشقجي يهدد مؤتمر “مستقبل الاستثمار” في الرياض بالفشل !!

اختفاء خاشقجي يهدد مؤتمر “مستقبل الاستثمار” في الرياض بالفشل !!

صوت العرب –  وكالات – تتوالى انسحابات شركات تجارية كبرى ومؤسسات إعلامية بارزة ومستثمرين كبار من المشاركة في مؤتمر “مستقبل الاستثمار” المقرر انعقاده في العاصمة الرياض، وذلك احتجاجا على اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي والأنباء الواردة عن مقتله.

وتوقع تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية أن تسفر المقاطعة عن فشل ذريع للمؤتمر، وهو ما عدته الصحيفة الملف الأكثر إزعاجا لصانعي السياسة السعوديين، بالتوازي مع تهديد بعيد المدى عن إمكانية حظر بيع السلاح الأميركي للرياض.

وربطت بعض الشركات المشاركة بنتيجة التحقيقات في اختفاء خاشقجي، بينما انسحبت شركات أخرى بلا شروط.

ومن المقرر عقد هذا المؤتمر الذي أطلق عليه البعض اسم “دافوس في الصحراء” بالعاصمة الرياض في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وستكون تلك هي الدورة الثانية للمؤتمر الذي افتتح العام الماضي.

وقال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم إنه لن يشارك في المؤتمر، كما انسحبت كل من “فايننشال تايمز” و”بلومبرغ” و”سي إن إن” و”سي إن بي سي” كرعاة إعلاميين للمؤتمر.

وأدرج اسم رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد كمتحدثة في المؤتمر، إلا أن جهاد عازر رئيس قسم الشرق الأوسط في الصندوق لم يؤكد حضورها، وقال “مثل معظم الناس هنا وفي كل مكان ننتظر الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا التطور الأخير”.

وكذلك قرر عدد من المستثمرين المعروفين في وادي السليكون الأميركي والشخصيات البارزة الامتناع عن المشاركة بالمجلس الاستشاري لمشروع مدينة “نيوم” السعودي بسبب الغضب من أنباء اختفاء خاشقجي ومقتله.

وفضلا عن ذلك، قررت أطراف أخرى إلغاء تعاقداتها مع السعودية أو وقف محادثاتها مع الرياض بشأن استثمارات أو مشروعات محتملة، ريثما تتضح الصورة بشأن خاشقجي.

وفي ما يلي أبرز المقاطعين أو المنسحبين من الشراكة مع الرياض:

هاربر غروب
ألغت شركة العلاقات العامة في واشنطن عقدها مع السعودية أمس الخميس، وقال العضو المنتدب ريتشارد مينتز “لقد أنهينا العلاقة”.

وكانت الشركة تقدم خدماتها للسعودية منذ أبريل/نيسان 2017 بموجب عقد قيمته 80 ألف دولار في الشهر.

فيرجن غروب
قال الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون أمس إن مجموعته تلك ستعلق محادثاتها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) بشأن استثمارات مزمعة بقيمة مليار دولار بمشروعات فضائية تابعة لـ”فيرجن غروب”.

نيويورك تايمز
قالت إيلين ميرفي المتحدثة باسم الصحيفة إنهم قرروا الانسحاب من مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” السعودي باعتبارها أحد الرعاة.

إيكونوميست
قالت المتحدثة باسم رئيسة تحرير تلك المجلة البريطانية زاني مينتون بيدوس إن بيدوس لن تشارك بمؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في الرياض.

فياكوم
قال المتحدث باسم تلك الشركة الإعلامية إن رئيسها التنفيذي بوب باكيش لن يحضر المؤتمر السعودي، بعدما كان على قائمة المتحدثين فيه.

بلومبيرغ
وقال متحدث باسم بلومبرغ إن الشبكة لم تعد شريكا إعلاميا في مبادرة مستقبل الاستثمار. كما نفعل مع أي حدث كبير في المنطقة، نعتزم تغطية أي أنباء من مكتبنا الإقليمي للأخبار.

فايننشال تايمز
قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية في بيان إنها تعيد النظر في مشاركتها المزمعة في مؤتمر الرياض شريكا إعلاميا.

وكانت واشنطن بوست -وخاشقجي أحد كتاب الرأي فيها- قد انتقدت مؤسسات إعلامية أميركية لموافقتها على رعاية مؤتمر الرياض. ومن الرعاة شبكات سي أن أن وبلومبيرغ وفوكس.

الملياردير ستيف كيس
هو أحد مؤسسي شركة الاتصالات الأميركية “أي أو أل” وقد نأى بنفسه عن السعودية قائلا إنه لن يحضر مؤتمر الرياض. وكتب على تويتر “قررت في ضوء الأحداث الأخيرة أن أعلق خططي بانتظار مزيد من المعلومات بخصوص خاشقجي”.

الإعلامي أندرو روس سوركين
قال الإعلامي الأميركي بشبكة “سي أن بي سي” التلفزيونية الأميركية -الذي يعمل أيضا صحفيا اقتصاديا بنيويورك تايمز، على تويتر- إنه لن يحضر مؤتمر الرياض، إذ “يشعر باستياء شديد لاختفاء خاشقجي والتقارير الواردة عن مقتله”.

أوبر
قال دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لشركة خدمات سيارات الأجرة أمس في بيان إنه قرر مقاطعة مؤتمر الرياض بسبب اختفاء خاشقجي.

الوزير السابق إرنست مونيز
أعلن وزير الطاقة الأميركي السابق الأربعاء أنه قرر تعليق دوره الاستشاري في مشروع مدينة نيوم الاقتصادية -الذي يرعاه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان– لحين معرفة مزيد من المعلومات عن مصير الصحفي.

المستثمر سام ألتمان
أعلن رئيس شركة “واي كومبينيتور” تعليق دوره بالمجلس الاستشاري لمشروع نيوم لحين اتضاح الحقائق بشأن اختفاء خاشقجي. ووصف ألتمان ما أوردته الأنباء عن اغتيال الصحفي وتقطيع جثته بأنه من “التمادي الشديد”.

المستثمر تيم براون
قالت متحدثة باسم شركة “آيديو” الأميركية إن الرئيس التنفيذي براون “اختار ألا يشارك بالمجلس الاستشاري (لنيوم) في هذا الوقت”.

آبل
تضمنت قائمة المشاركين بالمجلس الاستشاري لمشروع نيوم -التي نشرتها وسائل إعلام سعودية الثلاثاء الماضي- عددا من الشخصيات التي يبدو أنها قررت النأي بنفسها عن المشروع، وقال بعضهم إن اسمه ورد في القائمة بالخطأ.

فقد قالت آبل إن ظهور اسم رئيس التصميم بالشركة جوني آيف في تلك القائمة كان خطأ.

سايد ووك لابس
قال متحدث باسمها -وهي من الشركات الزميلة لـ غوغل– إن ظهور اسم رئيس الشركة دان دوكتوروف بقائمة مستشاري نيوم كان خطأ، وإنه “ليس عضوا بالمجلس الاستشاري لنيوم”.

ومن الشخصيات الإعلامية التي خرجت من المؤتمر أريانا هافينغتون التي تدير شركة “ثرايف غلوبال” الصحية ، ومالك “لوس أنجلوس تايمز” باتريك سون-شيونغ.

المصدر : الجزيرة + وكالات,غارديان
تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

Theresa May heads to Brussels after winning vote of no confidence

Sawt Al Arab – London British Prime Minister Theresa May won a crucial vote of …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات