اختتام دورة” استخدام تقنيات المسرح كوسيلة للتوعية لمثقفي الاقران” – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / اختتام دورة” استخدام تقنيات المسرح كوسيلة للتوعية لمثقفي الاقران”

اختتام دورة” استخدام تقنيات المسرح كوسيلة للتوعية لمثقفي الاقران”

صوت العرب – عمان

أختتمت يوم الخميس الماضي فعاليات الدورة التدريبية الإقليمية الثامنة حول “استخدام تقنيات المسرح كوسيلة للتوعية لمثقفي الاقران” والتي عقدها المركز الوطني للثقافة والفنون – المركز الدولي لشبكة مثقفي الاقران للتنمية الشبابية” بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA.

هذا وقد شارك في الدورة والمكونة من 40 ساعة تدريبية والمعتمدة من قبل المعهد الدولي للمسرح ITI، يونسكو 25 شاباً وشابة تتراوح أعمارهم ما بين 18- 30 عاماً من شبكة مثقفي الأقران التطوعية Y-PEER من 11 دول عربية واللذين يعملون في منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة الثقافية والتنموية بالإضافة الى طلبة الجامعات من الدول التالية: مصر، العراق، سوريا، فلسطين، المغرب، تونس، الجزائر، الصومال، السودان، جيبوتي والاردن.

يحتوي منهاج التدريب على تمكين المشاركين من مهارات لعب الأدوار والإرتجال والكتابة الابداعية ودور الممهد وتكوين مشهد مسرحي باسلوب المسرح التفاعلي، بهدف ايصال رسائل تنموية وتوعوية للمجتمع حول قضايا الصحة الانجابية والمشاركة المجتمعية ونبذ العنف والتطرف وتعزيز القيم الانسانية والتفكير التحليلي وحل المشكلات

وتخلل حفل اختتام الدورة والذي حضره ممثلي عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أربع مشاهد مسرحية من نتاج الورشة التدريبية قدمها المشاركين بأسلوب المسرح التفاعلي بعنوان: “أنا مين” و”الجرح بالكف” و “عزلة” و “خذي موقف”، وتناولت المشاهد مواضيع حول الإجهاض والصحة الانجابية، العنف ضد المرأة، الوصمة، والقضايا المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشري، ونوقشت المواضيع المطروحة ضمن المشاهد الاربعة مع الجمهور للوصول الى حلول قدمها الجمهور لتغيير السلوك السلبي في هذه الاحداث.

وتم في ختام الحفل توزيع الشهادات على المشاركين.

وكانت جميع آراء المشاركون إيجابية حول عقد هذه الدورة. نذكر منها:
قالت أصيلة الحريصي من عُمان: ” هذه المرة الأولى التي اتلقى فيها هذا التدريب المؤثر حول تقنيات المسرح والتجربة الأولى لي في خوض تجربة التمثيل، كان هذا التدريب رائعاً اذ اتيحت لي الفرصة لتعلم شيئاً جديداً وعمل شيئاً مختلفاً، لقد التحقت بهذه الدورة التدريبية كي أتعلم التقنيات المطلوبة لأداء المسرح التفاعلي كي أقوم بنقل هذه التجربة الى أقراني في بلدي.

أما محمد علي من مصر فقال: ” لقد استمتعت كثيراً بهذا التدريب كونه تجربة مؤثرة ومليئة بالتحفيز والحماس، وقد تعلمت الكثير لذلك اود ان اشكر الجميع من زملائي واساتذتي على هذه الفرصة الرائعة”.

وقالت ايناس دار يعقوب من فلسطين: ” مشاركتي في هذا التدريب كانت من التجارب الرائعة التي افادتني على الصعيد الشخصي والعملي، وهذا النوع من التدريب يعزز من الثقة في النفس ويزيد من قوتنا في الوقوف امام جمهور كبير لإيصال الرسائل الهادفة”.

أما محمد أمين صويلحي من تونس فالت: ” كانت تجربة رائعة مع اشخاص اروع، وهي فرصة نادرة بالنسبة لي للحصول على المعرفة المناسبة لتعزيز وتفعيل دور شبكة مثقفي الاقران في بلدي تونس، واتقدم بالشكر الجزيل الى المركز الوطني للثقافة والفنون”.

شبكة مثقفي الاقران التطوعية y-peer منتشرة في 53 دولة في العالم وتعمل تحت مظلة صندوق الامم المتحدة للسكان منذ عام 2001، وتصب الشبكة كامل اهتمامها في مجالات الصحة الانجابية والعنف المبني على النوع الاجتماعي والمشاركة الشبابية وتنمية ثقافة المواطنة.

وقد تم اعتماد المركز الوطني للثقافة والفنون في العام 2013 من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، كمركز دولي رائد في التدريب على إستخدام تقنيات الفنون المسرحية لمثقفي الاقران.

وأصبح المركز في العام 2015 المركز الدولي لشبكة مثقفي الاقران للتنمية الشبابية، يهدف الى تعزيز مهارات القيادة وبناء قدرات الشباب والإستجابة الى احتياجاتهم على المستوى المحلي ومستوى صنع السياسات، وتقديم الدعم الفني لتنفيذ برامج تدريبية لشبكة مثقفي الاقران

 

5c6d8f8dbf 6028 6136

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الكنيسة الأرثودوكسية اليونانية في القدس تبيع أراضيها بأبخس الأثمان

ذكرت صحيفة هآريتس الإسرائيلية إن الكنيسة الأرثودوكسية اليونانية في القدس بزعامة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، باعت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *