اختتام أعمال مؤتمر الشباب العربي الدولي الـ 37 بمشاركة 100 شابة وشاب - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / اختتام أعمال مؤتمر الشباب العربي الدولي الـ 37 بمشاركة 100 شابة وشاب

اختتام أعمال مؤتمر الشباب العربي الدولي الـ 37 بمشاركة 100 شابة وشاب

صوت العرب : عمان

اختتم في عمان أعمال مؤتمر الشباب العرب الدولي 37 بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة فهدة هاشم مندوبة عن صاحبة الجلالة الملكة نور الحسين راعية المؤتمر، والذي ركزت توصياته على ضرورة إشراك الشباب في تحقيق التنمية المستدامة.

وشارك في أعمال المؤتمر والذي  عقدت أعماله على مدى سبعة أيام تحت شعار ” مشاركة الشباب الفاعلة في تحقيق العدالة الاجتماعية للوصول الى التنمية المستدامة”، 100 شابة وشاب تتراوح أعمارهم ما بين 14-16 عاما من 12 دولة عربية وأجنبية.

وقدم المشاركون عددا من التوصيات، التي سترفع الى هيئة الامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان والمؤسسات والجهات ذات العلاقة، والتي أكدت أهمية إشراك الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs 2030)إضافة إلى ما تم نقاشه حول الصورة النمطية والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بدور الذكور والإناث في المجتمع وتكافؤ الفرص في التعليم والعمل والعنف القائم على النوع الاجتماعي والتماسك الاجتماعي، استناداً الى الاستراتيجية الوطنية الأردنية 2025 والجهود العالمية الاستراتيجية التي تبذلها منظمة اليونيسف لتحقيق المساواة بين الجنسين وأهداف التنمية المستدامة 2030.

وقد بدأت فعاليات المؤتمر والذي يعقده سنوياً المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين في 10 تموز بالشراكة مع منظمة اليونيسف ووزارة التربية والتعليم ومؤسسة التنمية الأسرية – أبوظبي، وبدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا.

واشتمل حفل الاختتام على تقديم فيلم قصير عن مجريات المؤتمر خلال الستة أيام من انتاج التوجيه المعنوي- القوات المسلحة الاردنية/الجيش العربي، وتقديم فيديو كليب لأغنية الراب “قرارك” من انتاج المركز الوطني للثقافة والفنون وتقديم دبكة شعبية من قبل فرقة “مسك” من المركز الوطني للثقافة والفنون.

وقدمت ضيفة الشرف الفنانة الأردنية العربية صبا مبارك كلمة بهذه المناسبة، كما قدم ضيف الشرف الفنان اللبناني زياد برجي أغنيته المشهورة “شو حلو”وسط تفاعل كبير من الجمهور.

وفي كلمة لها خلال حفل الختام، قالت السيدة لينا التل مدير عام المركز الوطني للثقافة والفنون ومديرة المؤتمر “من خلال عقدنا لهذا المؤتمر سنوياً والذي أسسته جلالة الملكة نور الحسين المعظمة عام 1980، وشارك به لغاية الآن 4375 طالب وطالبة، ونحن نسعى الى تعزيز التضامن والتبادل الثقافي وترسيخ مفاهيم المحبة والسلام والتعاون، وأضافت أن هدفنا هو تنمية المواهب الثقافية والفنية والعلمية للمشاركين وتعزيز تبادل المعرفة والتنوع الثقافي، ونحن فخورون جداً بانجازات المشاركين لهذا العام والذين يمثلون دول: البحرين والعراق وفلسطين والكويت ولبنان وليبيا، ومصر والسودان والباكستان وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية والأردن. ونثمن عالياً دعم شركائنا من منظمة اليونيسف، وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة التنمية الأسرية في أبو ظبي وكافة أعضاء اللجنة التحضيرية والمستشارين الثقافيين وشركائنا من القطاع العام والخاص والعسكري والأمني والأسر المستضيفة والمتطوعون.

وقال ممثل منظمة اليونيسف في كلمة له “من المهم أن يمنح الشباب فرصاً أكثر للمشاركة والإنخراط بشكل فعال في أجندة التنمية المستدامة. ويعد مؤتمر الشباب العرب الدولي منصة قيمة لضمان استمرار سماع أصواتهم”.

المشاركون بمؤتمر الشباب العرب الدولي 37 يزورون فرسان الأمن العام..والبتراء.

وكان المشاركون بالمؤتمر قد قاموا بزيارة يوم الأحد لمقر قيادة مجموعة الفرسان التابعة للأمن العام  .
وعلى أنغام معزوفات وطنية متنوعة  قدمتها فرقة موسيقات الأمن العام تقدمت كوكبة الشرف من الفرسان والفارسات  ومجموعة فرسان وفارسات الأمن العام و خيولهم الأصيلة في عروض تشكيلية عسكرية رياضية  احترافية ادهشت الحضور .
ورحب قائد قيادة الفرسان العقيد عماد العقرباوي  بالوفود المشاركة معربا عن اعتزازه بضيوف الأردن من الدول الشقيقة والصديقة ثم تقدمت كوكبة من الفرسان والفارسات في عروضاً متميزة  وعالية المستوى شملت التقاط أهداف بواسطة السيف ورماية السهم بالقوس عن ظهر الخيل في عروض منفردة وجماعية اضافة الى عرض التقاط الهدف عن رأس أحد الفرسان  التي تعد من أخطرها والمحرم ان يكون فيها أي خطأ وفقا للعقيد العقرباوي وقال ” هؤلاء الفرسان والفارسات فازوا ببطولات ومهرجانات دولية وعربية وإقليمية أحرزوا مراكز متقدمة  .
كما شمل العرض  عددا من الخيول العربية الاصيلة وامهارها  وعرض علم الاردن والامن العام وقيادة الفرسان .وتم تبادل الدروع  التذكارية فيما قدم مشرف المؤتمر مهند النوافلة درع المؤتمر للعقيد العقرباوي تكريما وتثمينا على جهودهم وتعاونهم.

وفي ختام العروض  شارك الشباب والشابات  بفرح وحماس الفرسان والفارسات بامتطاء خيولهم وباخذ الصور التذكارية برفقتهم  ثم رافق العقيد العقرباوي رؤساء ومشرفي الوفود بجولة بالاسطبلات و العيادة البيطرية التي يشرف عليها خمسة من الأطباء البيطريين حيث رافقهم الى غرفة العمليات الجراحية  للخيول التي تم استحداثها اخيرا و تعد الاولى بالاردن.
كما زارت الوفود العربية والاجنبية يوم السبت مدينة البترا الوردية حيث أمضوا يومهم بالتجول بمعالمها التاريخية والاثرية وسوقها التراثي الشعبي  .
والمؤتمر الذي انطلقت أعماله تحت شعار  “مشاركة الشباب في تحقيق العدالة الاجتماعية للوصول الى التنمية المستدامة    ينظمه المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين ” وبالشراكة مع منظمة اليونيسف  ووزارة التربية والتعليم ومؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي
ويضم المؤتمر شباب  وشابات من الفئة العمرية 14 – 16 عام من 12 دولة عربية واجنبية (البحرين ، السودان، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية، باكستان والأردن).

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

العلاقة الحميمة والعاطفة والالتزام تفسّر معنى الحب.. لكن هل تعرف أنواعه الـ7؟

صوت العرب – على الرغم من أن معظم الناس قد مرُّوا بتجربة الحب في حياتهم، …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات