احتفالا باليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة الخالدة وعيد الام .. امسية فنية بالتعاون بين هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية..وصالون بيت الرواد - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / الاردن / احتفالا باليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة الخالدة وعيد الام .. امسية فنية بالتعاون بين هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية..وصالون بيت الرواد

احتفالا باليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة الخالدة وعيد الام .. امسية فنية بالتعاون بين هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية..وصالون بيت الرواد


وهيب: معركة الكرامة إعادة الأمل للامة.

حجازي: الأم هي التي انجبت ابطال الكرامة.

الربضي: الكرامة..معركة الشموخ والإباء .

الشرقاوي: تلاحم الشعب والجيش في يوم الكرامة.

جبور:  يوم كرامة الامة…ورسالة الاردن.

راكان: ابطال الكرامة هم ابناء الامهات الصابرات.

رسمي محاسنة – صوت العرب

قبل خمسين عاما، توضأ الاردنيون بماء الصبح، في يوم مجيد، كانت الأمة تعيش غصة انكسار حزيران،ليفتح النشامى، باب الامل، ويعبروا بالامة نحو الانتصار، وكسر شوكة العدو الصهيوني، ولتكون ” الكرامة” معنى ودلالة، للعزة والفخر والشجاعة، والايمان بقدرة الإنسان الأردني ، على صنع فجر جديد ، وتكسر شوكة وعنجهية جيش العدو الصهيوني الذي كان يحلم قادته بالإفطار في مرتفعات السلط.وذلك في يوم تزامن مع عيد الام، فهؤلاء الابطال الذين خاضوا معركة  الكرامة، هم ابناء الامهات الاردنيات الصابرات، هن أمهات شهداء وجرحى وصانعي النصر المجيد.

هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية التي يرأسها “محمد جميل أبو الطيب”، والفرع النسائي فيها والمسؤولة عنها” منال بزادوغ”واسرة مهرجان اليوبيل الذهبي لذكرى معركة الكرامة، و بشراكة  صالون بيت الرواد – امانة عمان، تم الاحتفال بيوم الكرامة وعيد الام، في احتفال كبير في مركز الحسين الثقافي.تولى عرافته الزميل “محمد قدري حسن”.

وفي بداية الحفل تم عرض داتا شو عن إعلان النصر في معركة الكرامة، ثم كلمة رئيس الرابطة” محمد جميل أبو الطيب”، ثم كلمة مدير بيت الرواد، الموسيقار” صخر حتر”، ثم كلمة ” منال بزادوغ”، وبعدها تم توزيع الهدايا على الامهات ، وقدامى الرياضيين.

بداية البرنامج الفني كانت مع معزوفة”ليالي عمان” من تاليف د. اميل حداد، ثم الظهور الاول للفنانة الكبيرة” سلوى” التي قدمت الكثير من الأغاني الوطنية، حيث بدأت بموال وطني، ثم قدمت الأغنية الشهيرة ” تخسى يا كوبان”، التي تعتبر  أيقونة للاغنية الوطنية، وحكاية الاغنية، تضعنا أمام مقارنات بين نوعية مسؤولي هذا الزمن، وبين الرجال الرجال، الذي كان هاجسهم الوطن، فقد جاءت الاغنية من ذاكرة طفولة الشهيد وصفي التل، ليبدأ بمطلع لها مع الفارس حابس المجالي، وليكمل الشاعر ” حسني فريز” نظم الاغنية، ويقوم جميل العاص بتلحينها في يوم واحد، لتصدح بها ” سلوى” من الاذاعة الاردنية، ليتلقفها الجيش والشعب، وتصبح مفرداتها  دارجة على السنة الناس.

الفنان الكبير” محمد وهيب”، احد الرواد الذين عايشوا لحظات الانتصار في معركة الكرامة،ويقول” ان يوم الكرامة بعث الأمل في نفوس الفنانين، فكانت حركة دائمة في الإذاعة الأردنية، نتج عنها مجموعة من الاغاني المميزة،واذكر احتفال الفنانين الاردنيين بهذا الانتصار، بعد يوم الكرامة، الذي أعاد الكرامة للانسان العربي،وان الجيش الأردني والقيادة، اعاد لنا الامل، وبان امتنا العربية قادرة على المواجهة، والرد بقوة على العدوان”.
الفنان الكبير” وهيب” غنى” بلادي احب البلاد الي” وقد جاءت هذه  الاغنية على ايقاع معركة الكرامة 1969، من كلمات “أيوب طه”، الحان” جميل العاص”.

الفنان فؤاد راكان قدم أغنية” يا أمي”، من كلمات مصطفى الحاج، وألحان د. اميل حداد، وتوزيع الفنان صخر حتر، ويقول الفنان” راكان”، انه من الطبيعي ان يتزامن الاحتفال بعيد الام، مع الاحتفال بيوم الكرامة، لان الابطال الذين واجهوا العدو الصهيوني بكل بسالة، وقدموا دروسا بالبطولة والشجاعة، هم ابنا الامهات الصابرات.

الفنان “نبيل الشرقاوي” يقول عن المناسبة” هذا يوم التحم فيه الشعب مع الجيش، في يوم مجيد تسلح فيه ابطال الكرامة بالارادة والتصميم لكسر هيبة الجيش الصهيوني، ويضع حدا لغطرسة قادته، وكان نقطة تحول بعد هزيمة حزيران، ويوما يؤرخ لانتصارات الجيش الاردني، في معركة حاسمة، كشفت جوانب كثيرة، كان لها صدى على مستوى العالم العربي.

الفنان ” الشرقاوي”قدم اغنية” فدوة لعيونك يا أردن”،من كلمات سليمان المشيني، والحان ” روحي شاهين”.
الفنان ” اسامة جبور” يقول: يوم الكرامة يرمز الى كرامة الامة،وهو يحمل رسالة هذا البلد، هو يوم مجيد نفتخر به،ويوم انتصار اعاد الثقة للامة باننا قادرون على تصحيح المسار وتجاوز الهزيمة، وهو متزامن مع عيد الأم، رمز التضحية والوفاء، والجنود البواسل هم أبناء أمهاتهم الاردنيات الشامخات، وهي فرصة لتهنئة بلدي الاردن والقيادة، والترحم على أرواح الشهداء”.

الفنان “جبور” قدم اغنية” بكتب اسمك يابلادي” من تأليف وتلحين” ايلي شويري”.

الفنان فؤاد حجازي يقول” لقد كنت حريصا على المشاركة باحتفال اليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة، التي تعتبر من اجمل ايام الانتصار،والتي جاءت بعد هزيمة 1967 لتعيد الثقة بالنفس، وترفع الروح المعنوية في العالم العربي، والوطن والأم ، هما عنوان واحد فالام هي الوطن ، ورمز العطاء التي تنجب الرجال، وفي هذا اليوم ندعو بالرحمة للشهداء، وندعو لامهاتنا جميعا، فالجنة تحت اقدام الامهات، ورمز المحبة والتضحية والعطاء بلا حدود.

الفنان فؤاد حجازي قدم اغنية” عالميدان يا ابن الاردن” من كلمات “خليل عبد الفتاح” والحان الفنان” محمد وهيب”.

الفنان ” بشارة الربضي” يقول ” تجتمع مناسبتين ، الكرامة والأم، بكل ماتحمله من معاني، ومهما قيل سيبقى هناك قصور تجاههما، فالأم هي التي انجبت ابطال الكرامة، في معركة الاباء والشموخ والشجاعة والإصرار، للجيش العربي المصطفوي، في يوم من ايام الأمة المشهودة، الذي كسر فيه انف اسطورة الجيش الذي لايقهر، واليوم الذي لأول مرة يطلب فيه الصهاينة وقف اطلاق النار، والجميل اننا نجتمع والحديث كله عن مفهوم الكرامة، ولكن الله عز وجل، كرم الامهات باجمل تكريم ، فالجنة تحت اقدام الامهات،وهي مناسبة لبعث الى كل الامهات بهذا البلد، الاحياء منهن، ومن غادر منهن هذه الدنيا، ابعث بطاقة حب وتقدير واعتراف بالفضل، واختم بالآية الكريمة” ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما، وقل لهما قولا كريما” صدق الله العظيم.

الفنان” بشارة الربضي قدم تنويعات من اللون العراقي” أي شيء في العيد، سمراء من قوم عيسى، طالعة من بيت ابوها”.

وقد كان الختام بأن قامت فرقة بيت الرواد بتقديم أغنية ” وطني الاحلى” من كلمات ” محمد امين” والحان”روحي شاهين”.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

راغب علامة يتعرض لهجوم جديد بعد التهديد بقطع رأسه… والمطرب يوجه رسالة إلى جمهوره

صوت العرب – تعرض النجم اللبناني راغب علامة لهجوم جديد، اليوم الجمعة، بعد تهديد بقطع …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات