إفتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر تحت شعار " التنوع الثقافي. عروض مميزة...و ورشات عمل فنية...وسويسرا ضيف شرف المهرجان. - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / الرئيسية / أخبار مصر / إفتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر تحت شعار ” التنوع الثقافي. عروض مميزة…و ورشات عمل فنية…وسويسرا ضيف شرف المهرجان.

إفتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر تحت شعار ” التنوع الثقافي. عروض مميزة…و ورشات عمل فنية…وسويسرا ضيف شرف المهرجان.

صفاء احمد اّغا : صوت العرب- القاهرة

شهد مسرح دار الأوبرا المصرية الكبير إفتتاح الدورة الخامسة و العشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر والممتد حتى 21 من ( أيلول ) سبتمبر الجاري حضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ” إيناس عبد الدايم ” حيث شهد حفل الإفتتاح حضور العديد من نجوم أب الفنون من مختلف الدول العربية والأجنبية ليبدأ الحفل باستعراض فني متناغم قدمه قسم التمثيل بصندوق التنمية التابع لوزارة الثقافة المصرية تحت إدارة المخرج المسرحي الكبير خالد جلال . ليتم بعدها صعود رئيس المهرجان الدكتور ” سامح مهران ” حيث ألقى كلمة الإفتتاح التي شكر فيها عموم الحضور من فنانين وإعلاميين والجمهور الوفي على ثقته الكبيرة كما وشكر وزيرة الثقافة على رعايتها للمهرجان وكل الجهات المعنية التي ساهمت من قريب أو بعيد في دعم المهرجان ، كما أضاف أنه سعيد جدا ترؤسه من جديد للمهرجان وأنه لشرف كبير بالنسبة له ، تحديدا لهذه الدورة لما لها من خصوصية استثنائية وهو احتفالها باليوبيل الفضي ، حيث تم عرض شريط يوثق أهم محطات ولحظات الدورات الأربع وعشرين السابقة.

صعدت وزيرة الثقافة الدكتورة ” إيناس عبد الدايم ” خشبة المسرح حيث اكتفت بإطلاق شارة الافتتاح ومن أبرز الوجوه المسرحية المكرمة عن مجمل أعمالهم الفنية لهذه الدورة تم إختيار من جمهورية مصر العربية النجم الكبير ” عزت العلايلي ” و إسم المسرحي الراحل ” ناجي شاكر ” مصمم العرائس الشهير ،حيث تسلمت زوجته الدرع نيابة ، والكاتب والسيناريست ” ديفيد هنري هوانج ” من أمريكا ؛ ومصممة الرقصات العالمية من أصل سنغالي ” جيرمان أكوجني ” ؛ والعالم المسرحي الألماني صاحب كتاب مسرح ما بعد الدراما ” هانز ثييزليمان ” ؛ وأستاذ الدراسات المسرحية والرقص ومدير المشارك لمركز الأبحاث الدولي الألماني ” جابرييل براندستتر ” ؛ الممثلة والمخرجة الفنية لفرقة ” مومنشانز ” الإيطالية ” فلوريانا فراسيتو ” . وأهم ما ميز هذه الدورة هو اعتمادها على النوعية المختارة بعناية للأعمال المسرحية المشاركة في اليوبيل الفضي لهذه الدورة من قبل لجان المشاهدة المعتمدة من إدارة المهرجان حيث اعتمدت آليات محددة منها التنوع الثقافي والمشهدي وعنصر الجدة و العروض المشاركة هي : ” الحارقون ” – ” توبا والملائكة ” – ” صدى الصمت ” – ” الشقف ” – ” آس كوارك ” – ” رائحة الحرب ” – ” بعثة المحيط الهادي ” – ” بلا أقدام أو رأس ” – ” سنووايت ” – ” خالتي صفية والدير ” – ” أمير لانلينج ” – ” الأرض الأم الخاتمة ” – ” هاملت بعد حين ” – ” حضرة حرة ” – ” دراما الشحاتين ” – ” الروعة ” – ” ليلك ضحى ” – ” الخادمتان ” – ” قهوة سادة ” – ” العنف ” – ” بهجة ” – ” كلام في سري ” -” مروح على فلسطين ” -” صولو ” – ” الطوق والإسورة ” . وتقدم العروض على المسارح التالية : مسرح الأوبرا الصغير – مسرح مركز الهناجر للفنون – مسرح البالون – قاعة مسرح الغد – مسرح الجمهورية – المسرح القومي – مسرح متروبول – مسرح ميامي – مسرح السلام . ومن أهم فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر في دورته الإستثنائية هذه وهي دورة الاحتفال بيوبيلها الفضي هو تقديم إدارة المهرجان عددا من الورش الفنية في عناصر العرض المسرحي وهي : ورشة التمثيل ويحاضر فيها ” جايلز فورمان ” وهو أحد المدربين المميزين في بريطانيا حاضر في الكثير من الورش في عدد كبير من دول أوروبا ؛ كما ستقام أيضا ورشة الرقص المسرحي التي يحاضر فيها المجري ” فرينك فيهير ” وهو أحد المدربين أصحاب الباع الكبير في هذا الإتجاه ، حيث قام بالتدريب في عدد من دول العالم ، كما عمل بالعديد من مدارس الرقص ؛ كما ستقام أيضا ورشة أدائية للمدرب البلغاري ” ويلي براجر إيفا ” يهدف من خلالها تبادل الممارسات والأساليب الفنية المختلفة لتوليد أدوات أدائية فنية مختلفة عن طريق المتدربين في ختام كل يوم من أيام الورشة ؛ بالإضافة لورشة الكتابة المسرحية والتي يحاضر فيها السويسري ” إريك التوافر ” والمخصصة لكتاب المسرح والمؤلفين الناشئين والتي ستناقش العلاقة بين الكاتب والجمهور.

الجدير بالذكر هو إختيار إدارة المهرجان أن يكون المسرح السويسري ضيف شرف هذه الدورة والتي شهدت حضور السفير السويسري بجمهورية مصر العربية الذي صعد للمسرح وألقى كلمة بخصوص هذا الإختيار الذي يعتبره فخرا وتتويجا لأكثر من 30 سنة تعاونا ثقافيا مشتركا بين البلدين شكر فيها دولة مصر وإدارة المهرجان على إختيارها للمسرح السويسري كضيف في هذه الدورة كما تسلط مطبوعات المهرجان الرقمية الضوء على بعض ملامح المسرح السويسري . حيث اختتمت حفل الإفتتاح بتقديم عرض البلد الضيف وهو عرض ” أنت وأنا ” لفرقة ” Mummenschanz ” السويسرية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

في خطوةٍ مفاجئة.. السبسي وحزبه الحاكم يصطفّان في المعارضة

صوت العرب – تونس | في خطوةٍ فاجأت الرأي العام التونسي، انضمّ حزب نداء تونس …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات