إعلان حالة الطوارئ في جميع مستشفيات الجمهورية اليمنية – صوت العرب
الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / إعلان حالة الطوارئ في جميع مستشفيات الجمهورية اليمنية

إعلان حالة الطوارئ في جميع مستشفيات الجمهورية اليمنية

صوت العرب – متابعات

حذّرت منظّمة الصحّة العالميّة في بيان نشرته على حسابها على “تويتر”، من اتّساع انتشار الكوليرا في اليمن.

وقالت إن الأمر “وصل إلى مرحلة مقلقة لا ينبغي السكوت عنها”، في ظل ارتفاع نسبة المصابين بالكوليرا في عدد من المدن اليمنية، ولاسيما عدن والعاصمة صنعاء. وأعلنت رصدها 644 حالة يشتبه بإصابتها بالمرض في مناطق يمنية مختلفة.

في عدن، أكدت وزارة الصحة والسكان وفاة تسعة أشخاص جراء إصابتهم بالكوليرا. وأشارت طبيبة في مستشفى الصداقة في عدن إلى استقبال 244 مصاباً بالكوليرا، توفي ستة منهم. وعقد رئيس الوزراء اليمني أحمد دغر اجتماعاً طارئاً لمناقشة سبل مواجهة المرض. وبحسب مصدر في السلطة المحلية في عدن، فقد أعلنت حالة الطوارئ في كل مستشفيات الجمهورية لمواجهة الكوليرا والوقاية منه، وعلاج الحالات المصابة بسرعة.

وكان مدير مكتب الصحة والسكان في عدن، عبد الناصر الوالي، قد أعلن أن عدد حالات الإسهال الحاد في المحافظة منذ الخامس وحتى 22 من الشهر الجاري، بلغت 180 حالة، لافتاً إلى أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالكوليرا مخبرياً بلغت عشر حالات فقط، بينما بلغ عدد الوفيات 9 حالات من أصل 180 حالة مصابة بالإسهال.

ويوضح الوالي أن المياه الملوّثة، على غرار تلك الموجودة في الأنابيب أو براميل حفظ المياه الملوثة والصدئة، تعدّ سبباً رئيسياً للإصابة بالكوليرا في عدن، لافتاً إلى أن الإصابات تركزت في الأحياء الشعبية العشوائية في دار سعد والمعلا ومنطقة البساتين، حيث يعيش الفقراء، مؤكّداً أنّ مياه الشرب في شبكة المياه آمنة ومعالجة.

وتزداد المخاوف لدى السكان في المناطق التي بدأ المرض بالانتشار فيها، مثل صنعاء وعدن والبيضاء، ما دفع بعض الأسر إلى أخذ احتياطاتها. في السياق، تؤكّد عبير المليكي أن والدها نصحها بغلي مياه الشرب خشية انتقال المرض إليها. تقول لـ “العربي الجديد” إن سكان منطقة سعوان التابعة لصنعاء يعيشون حالة من الذعر بعد اكتشاف إصابات بالكوليرا في حي النصر المجاور لهم.

وعن الجهود الرسمية لمواجهة المرض في صنعاء، تؤكد المليكي عدم اكتراث الحكومة بمخاطر الكوليرا، وسرعة انتقاله بين المواطنين. تضيف: “أخشى على أشقائي في المدرسة من أن ينتقل إليهم المرض لعدم اهتمام وزارتي التربية والتعليم والصحة والسكان بتوعية تلاميذ المدارس حول مخاطر هذا المرض، وتنفيذ إجراءات وقائية تمنع انتشاره”.

 

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

“زياد الرحباني” يجدد نجوميته في افتتاح مهرجان بيت الدين 2018.

صوت العرب : موسى محاسنة – بيروت ” زياد الرحباني”…الفنان والانسان، الفنان المبدع في كل …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: