إضراب أساتذة تونس يتحول إلى اعتصام مفتوح - صور - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / إضراب أساتذة تونس يتحول إلى اعتصام مفتوح – صور

إضراب أساتذة تونس يتحول إلى اعتصام مفتوح – صور

صوت العرب – يتواصل في تونس السجال بين نقابة التعليم الثانوي ووزارة التربية، في ظل استمرار إضراب الأساتذة عن إجراء الامتحانات، وقرار الوزارة باقتطاع أيام من رواتب المضربين، ليتحول الإضراب إلى مرحلة جديدة من التصعيد.

ودعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي (النقابة)، في بيان، فروعها بكافة الجهات إلى تحويل التجمعات التي تم الاتفاق على إقامتها اليوم الجمعة، إلى اعتصامات مفتوحة، ردا على “اعتماد وزارة التربية نهج التصعيد، ودعوتها المندوبيات الجهوية إلى الشروع في الاقتطاع غير القانوني من مرتبات المديرين والمدرسين”.

وطالبت النقابة المدرسات والمدرسين في كل الجهات بالمشاركة في هذه الاعتصامات للتصدي لمحاولة الوزارة الاقتطاع من أجورهم، والتمسك بالدفاع عن مطالبهم المشروعة، مؤكدة تمسكها بعدم المساس بالأجور، وعدم التنازل عن أي من المطالب.

وشهدت محافظات قبلي والقصرين والقيروان وبنزرت، اليوم الجمعة، مسيرات واعتصامات للأساتذة، وحاولت مجموعة أخرى ليلة أمس، دخول مقر المندوبية الجهوية للتربية بباجة، والاعتصام داخلها، على خلفية قرار وزارة التربية الاقتطاع من أجورهم.

كما دخل مساء أمس، عدد من أساتذة ومديري ونظار المدارس الثانوية في اعتصام مفتوح بمقر المندوبية الجهوية للتربية بالكاف، احتجاجا على القرار، في حين حصلت مناوشات في بعض المعاهد بين الأساتذة الراغبين في إجراء الامتحانات وزملائهم الرافضين.

وأكد الكاتب العام للفرع الجهوي للتعليم الثانوي بالكاف، توفيق الصلعاوي، أن “الاعتصام سيبقى مفتوحا حتى تتراجع الوزارة عن قرارها”، مؤكدا أن المعتصمين سينفذون اليوم الجمعة، مسيرةً بالمدينة، وتجمعًا أمام مقر المندوبية الجهوية.

وردا على تحول الإضراب إلى اعتصامات، قال وزير التربية، حاتم بن سالم، إنّ “كل طرف يجب أن يتحمل المسؤولية فيما يتعلق بأزمة التعليم الثانوي”، واعتبر في كلمة ألقاها اليوم، في افتتاح الندوة الوطنية حول التّربية، أن “ما وقع ظالم، ولا شيء يبرر ما وصلنا إليه اليوم، فنحن في دولة قانون، وهذا تعامل لا أخلاقي ولا حضاري ومرفوض تماما”.

وأضاف بن سالم: “التلميذ اليوم يعيش ظرفا نفسيا رديئا، وهو الخاسر، ولن يتم التوصل إلى حلول بالصدام والعنف لأن الأسرة التربوية عائلة واحدة، وخلافاتنا تفض حول مائدة حوار”.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

بيان الجامعة العامة للتعليم الأساسي لمساندة قطاع التعليم الثانوي ودعوة إلى اضراب تضامني بساعتين يوم الإثنين 11 ديسمبر2018 من الساعة 10 إلى الساعة 12 في كافة المدارس الإبتدائية .

تونس ــ وليد التليلي
تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

محمد منير يُعيد أغنية الطفولة “طاق طاقية” بأسلوب وأداء مختلفين..!

صوت العرب – معظمنا كنا نردّدها في طفولتنا أثناء اللعب وأوقات المرح، ورغم تعدد الأشكال …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات